• ×

شاهد بالفيديو | الاحتلال يهاجم مخيمات العودة ويطلق كلاب بوليسية ويضخ مياده عادمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شبكة بيسان الإخبارية - وكالات هاجمت قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي، فجر الاثنين، مخيمات العودة المنتشرة على طول السياج الفاصل شرقي قطاع غزة، ما اسفر عن اصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين بالرصاص الحي وحالات اختناق.

وذكرت مصادر محلية وشهود عيان بان قوات الاحتلال قامت بإحراق خيام مخيمات العودة شرقي جباليا شمالي قطاع غزة، وشرقي خان يونس جنوبي القطاع مع اطلاق النار وقنابل الغاز صوب المخيمين.

وذكر الشهود بان مناطق السياج الفاصل شهدت اطلاق نار وقنابل غاز تجاه الشبان المتواجدين بمخميات العودة شرقي القطاع، حيث تجري الاستعدادت لتنظيم مسيرات "مليونة العودة" للاحتجاج على نقل السفارة الامريكية للقدس واحياء الذكرى السبعون للنكبة الفلسطينية المتواصلة منذ عام 1948.

وافاد الشهود عبر مواقع التواصل الاجتماعي بان قوات الاحتلال اطلقت كلاب بوليسية بمناطق التوغل شرقي القطاع، وقامت باطلاق تحذيرات عبر مكبرات الصوت تطالب المتواجدين بمخيمات العودة بمغادرة منطقة السياج الفاصل شرقي القطاع.

وقال الشهود ان اليات الاحتلال قامت بضخ كميات كبيرة من المياه العادمة في مناطق التوغل، فيما قالت القناة الثانية العبرية ان الجيش الاسرائيلي اعطى تعليمات للجنود بعدم السماح لاي فلسطيني باجتياز السياج الفاصل مع القطاع، والدخول الى الاراضي الإسرائيلية.حسب القناة.

و أطلقت طائرات اسرائيلية مسيرة صباح اليوم الاثنين، بالونات حرارية تجاه خيم العودة شرق مدينة خانيونس جنوباً وشرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، أنّ طائرات الاحتلال المُسيرة ألقت بالونات وشُعل نارية تجاه "مخيم العودة" شرقي بلدة عبسان الجديدة وشرقي غزة وجباليا مما أدى إلى اشتعال النيران .

كما أضرمت قوات الاحتلال النار في الاطارات المطاطية "الكوشوك" التي اعدها الشبان لإشعالها اليوم خلال مسيرات العودة، شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة .

هذا وتوغلت من فجر اليوم، عدد من الاليات العسكرية الاسرائيلية ترافقها وحدات هندسية لمسافات محدودة، على طول السياج الفاصل شرقي قطاع غزة، فيما تشهد اجواء قطاع غزة تحليق مكثف لطائرات الاحتلال الحربية وعلى ارتفاعات منخفضة.

ووذكرت مصادر اعلامية محلية ، بان 8 جرافات عسكرية اسرائيلية توغلت باسناد من الدبابات داخل السياج الفاصل بالقرب من مخيم العودة شرقي بلدة جباليا شمالي القطاع، وشرعت باعمال تمشيط وتجريف بالقرب من السلك الشائك وسط اطلاق نار، وتفيد الانباء الاولية عن اصابة شابين في المكان وجرى نقلهما الى مستشفى الاندونيسي لتلقي العلاج.

كما توغلت اليات عسكرية اسرائيلية بالقرب من مخيم العودة شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة وقامت باعادة ترميم للسك الشائك لمنع اختراقه من قبل المشاركين بفعاليات مسيرات العودة.

وفي هذه الاثناء توغلت اليات عسكرية اسرائيلية برفقة جرافتين وكباش وبمساندة من الية هندسية وقوة راجلة لمسافة محدودة "عبر بوابة ابو ريدة" شرقي بلدتي خزاعة وعبسان، حيث يقام مخيم العودة شرقي مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وقال شهود عيان ان قوات الاحتلال اطلقت الاعيرة النارية وقنابل غاز بشكل مكثف تجاه شبان متواجدين على اطراف بلدة الجديدة شرقي خان يونس، مشيرين الى ان طواقم الاسعاف نقلت إصابة بالرصاص الحي من المكان..

كما توغلت جرافات عسكرية اسرائيلية شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة وشرعت بإزالة السواتر الترابية المقامة بالقرب مخيم العودة شرقي المدينة.

وقال شهود عيان ان جنود الاحتلال يقومون بوضع اسلاك شائكة في اكثر من منطقة في محيط مراكز التجمع المحتملة للمشاركة بمليونية العودة.

وتستعد الجماهير الفلسطينية اليوم الاثنين للمشاركة في "مليونية العودة" بدعوة من الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار احياء لنكبة الشعب الفلسطيني، ورفضا لنقل السفارة الامريكية للقدس، ضمن فعاليات مسيرات العودة التي انطقلت بتاريخ 30 اذار/ مارس الماضي بالتزامن مع ذكرى "يوم الأرض".

من المقرر ان تبلغ مسيرات العودة ذروتها اليوم الاثنين للاحتجاج على نقل السفارة الامريكية للقدس، ويوم غد الثلاثاء بما يتزامن مع الذكرى السبعون للنكبة الفلسطينية المتواصلة منذ عام 1948، للمطالبة بتفعيل "حق العودة" ورفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع.

وقتل جيش الاحتلال الاسرائيلي 55 فلسطينيا بينهم 6 شهداء احتجز جثماينهم ولم يسجلوا لدى وزرة الصحة، وأصاب 9500 آخرين، منذ انطلاق فعاليات مسيرة العودة.

 340