• ×

الجيش العراقي يعلن سيطرته الكاملة على الموصل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شبكة بيسان الإخبارية || 
وكالات/

ذكر بيان للجيش العراقي أن قواته سيطرت يوم الخميس على جامع النوري الكبير في الموصل الذي أعلنت منه داعش قبل ثلاث سنوات دولتها، والسيطرة على الجامع تحمل في طياتها نصرا بالنسبة للقوات العراقية التي تقاتل منذ أكثر من ثمانية أشهر لاستعادة مدينة الموصل التي كانت المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية العميد يحيى رسول يوم الخميس (28 حزيران 2017) إن ما تبقى من مناطق الموصل القديمة أصبحت ساقطة عسكرياً بعد تحرير القوات العراقية منطقة جامع النوري والسرجخانة ومحاصرة التنظيم من جميع الاتجاهات.

وقال رسول، في تصريح لتلفزيون العراقية الرسمي إن القوات العراقية في الجيش والشرطة وجهاز مكافحة الارهاب والرد السريع تحقق منذ ساعات الصباح الأولى تقدماً كبيراً في محاور القتال في الموصل القديمة وتمت السيطرة على جامع النوري ومنطقة السرجخانه.

وكان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، أحد قادة جهاز مكافحة الارهاب في العراق، قد أعلن الخميس أن وحدات جهاز مكافحة الإرهاب اجتازت جامع النوري ومنارته الحدباء وحاليا التقدم باتجاه حي الفاروق الثانية وسط المدينة القديمة.

من جانب آخر صرح قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت أن قوات الشرطة تحاصر الجماعات المسلحة في المربع المتبقي من محور جنوب المدينة القديمة وتقف على مقربة 200 متر من آخر معاقل التنظيم في السرجخانة وستنجز مهامها القتالية في غضون أيام استناداً إلى معلوماتنا الاستخبارية التي تؤكد أن التنظيم الإرهابي يلفظ أنفاسه الأخيرة.

وأقدم مقاتلو "داعش" الأربعاء الماضي على تفجير منارة الحدباء التاريخية وجامع النوري الكبير الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في تموز/ يوليو 2014.

وبدأت القوات العراقية الأسبوع الماضي عملية اقتحام المدينة القديمة في غرب الموصل، وهي آخر حصن تبقى للجهاديين في ثاني أكبر مدن العراق، بعد عملية عسكرية دخلت شهرها التاسع.

 64