• ×

هل تسرق اسرائيل مياه مجاري غزة ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شبكة بيسان الإخبارية || قررت سلطات الاحتلال مد انبوب خاص لاستيعاب مياه المجاري المتدفقة من احياء شمال قطاع غزة لانهيار محطة تنقية مياه المجاري في القطاع بسبب ازمة الكهرباء الخانقة .

وقال موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني اليوم السبت ان سلطة المياه الاسرائيلية طلبت هذا الاسبوع من بلدية اسدود وما يسمى بالمجلس الاقليمي "شاعر النقب" تنفيذ قرار سلطة المياه القاضي باستيعاب مياه المجاري المتدفقة من بيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة وتحويلها الى محطات التنقية التابعة لها.

ويدور الحديث عن مد انبوب لمياه الصرف الصحي من منطقة حاجز ايرز شمال القطاع حيث تتجمع مياه المجاري وينقلها الى برك للمياه العادمة في كيبوتس "ايرز" ومنه الى محطة التكرير والتنقية في "شاعر النقب" ومدينة "سديروت " .

واتهم رئيس المجلس الاقليمي "شاعر النقب " في رسالة وجهها الى سلطة المياه الاسرائيلية ضمنا اسرائيل بنية سرقة مياه المجاري المكررة وتحويلها للمزارعين الاسرائيليين بقوله "من الافضل لإسرائيل ان تزود محطة تنقية المياه العادمة في غزة بالكهرباء وليس ابتداع حلول تتمثل باستخدام مياه غزة التي كان من المفروض توجيهها للاستخدامات الزراعية في غزة وتحويلها بدلا من ذلك للمزارعين الاسرائيليين لذلك فان شاعر النقب واتحاد المدن للمجاري لن تقبل باي اتفاق او تفاهمات تمت من وراء ظهرها ".

وردت سلطة المياه الاسرائيلية بقولها "تتعامل السلطة مع الوضع كحالة طارئة بهدف منع استمرار تدفق مياه المجاري من غزة الى اسرائيل عبر سيل " حانون" لذلك تعمل السلطة على تقليص حجم الضرر الناتج والمتوقع من تدفق هذه المياه وحماية الابار الارتوازية في المنطقة علما ان تسرب مياه المجاري من غزة الى اسرائيل بدات قبل ازمة الكهرباء بكثير ودون علاقة بهذه الازمة لذلك نتوقع تعاون كافة الجهات المسئولة في هذه المنطقة ".

وتتدفق مياه المجاري القادمة من احياء شمال قطاع غزة المحاصر حاليا في مجرى سيل "حانون" وتتجمع في النهاية في رمال كيبوتس "نتيف هعشراه " مسببة تلوثا كبيرا في المنطقة والمياه الجوفية قبل ان تصل صهاريج اسرائيلية لنضح هذه المياه عدة مرات اسبوعيا .
 857