• ×

مُسكّن مُستخلص من الأعشاب ويُعالج الإدمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شبكة بيسان الإخبارية || 

إنتظرت عدّة أشهر بعد انتشار خبر الإكتشاف الطبي ، فأنا لا أريد أن أكتب فقط عن الإنجاز العلمي على يد باحث صيدلي من لبنان إنما أردت أن أضيء أيضاً على شخصية الصيدلي الزميل محمّد علي حجازي الذي لم يكن ليصل إلى ما وصل إليه لولا إيمانه بأن الإرادة والسعي هما مفتاح النجاح .

تنمو على سفوح جبال لبنان على ارتفاعات تصل إلى 2000م أعشاب لها قيمة طبية بالغة ولم تكن لتلقَى اهتماماً علمياً لولا أن قام الصيدلي محمّد حجازي بقطفها ودراسة خصائصها الطبّية واستخلاص تركيبة صيدلانية مسكّنة للألم شبيهة في فعاليتها للمورفين ولكنها لا تُسبّب الإدمان بل على العكس، بالإمكان استخدامها لعلاج المدمنين على المواد المخدرة!

لذلك فإن هذه التركيبة يمكن أن تشكل بارقة أمل لتخفيف آلام عشرات المرضى خصوصاً مرضى السرطان والأمراض العضال وغيرها.
تلخيص البحث

Papaver Libanoticum هوالإسم العلمي للنبات المُتوطِّن في المنطقة اللبنانية والتي لم يتم البحث عنها ودراستها من قبل وتُصنّف ضمن العائلة النباتية (Papaveraceae Family) .

تم استخلاص التركيبة الفعّالة ومن ثم اختبارها على نماذج الفئران بجرعات مختلفة .

النتائج أكدت تفعيل مُستقبلات المورفين في الجهاز العصبي المركزي لدى فئران التجارب وفعالية التركيبة كانت ضعف تأثير المورفين ويمكن وصفُها بأنها تعمل كمُسكّن قوي بطيء وطويل الأمد .

نال الصيدلي محمّد علي مصطفى حجازي براءة اختراع من وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان في مطلع عام 2017، لم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل تعداه!

المجلة العلميّة الصادرة عن جامعة أكسفورد (Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine) في عددها الأول لعام 2017 (vol. 2017, Article ID 8935085, doi:10.1155/2017/8935085 ) أولت اكتشاف الصيدلي محمّد حجازي أهمية خاصة ونشرت اكتشافه الطبي الجديد!

وبانتظار أن تتخطّى التركيبة الدوائية التجارب السريرية والتي قد تستهلك من الوقت سنوات عدّة فإن آمالاً كثيرة تُعقد على اكتشاف الصيدلي اللبناني لتسكين الآلام بعيداً عن استخدام المورفين وأيضاً لعلاج عشرات الحالات من الإدمان!


المصدر: الميادين نت
 125