• ×

إسرائيل تستبدل حاوية الأمونيا في حيفا بسفينة ترسو في الميناء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شبكة بيسان الإخبارية || 
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن رئيس بلدية حيفا قد انتقد الصيغة الجديدة لتزويد السوق الإسرائيلية بمادة الأمونيا الكيميائية (غاز النشادر) التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية.

وبموجب الصيغة البديلة والتي أقرتها الحكومة الإسرائيلية اليوم، سيتم استبدال حاوية الأمونيا الموجودة منذ أكثر من 30 عاماً في خليج حيفا، إذ ستغلق الحاوية في نهاية عام 2017، وسترسو بدلاً منها سفينة تحمل كمية أقل من الأمونيا في خليج حيفا وتزوّد السوق بهذه المادة الخطرة.

رئيس بلدية حيفا يونا ياهف علق على الأمر قائلاً "أشعر بألم عميق، الحكومة استبدلت حاوية محصنة بسفينة غير محصنة أبداً، مليون مواطن سيتعرضون لخطر مستمر وكبير، دخول السفينة الى ميناء حيفا يناقض قرار القاضي ميلتسر في حكم محكمة العدل العليا".

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن مدير عام مكتب رئيس الحكومة ووزير حماية البيئة قاما بتقديم هذا الحل الذي يجنّب إسرائيل تهديد الأمونيا، وهو حل سيعتمد على المدى القصير، إذ سيتم استقدام الأمونيا عبر سفن صغيرة وضخ الأمونيا مباشرة عبر أنابيب الى المصانع من دون استخدام الحاوية ما يخفض مستوى الخطر على نحو كبير.

أما الحل الثاني الذي يمكن اعتماده على المدى البعيد فيتم عبر إقامة مصنع مع وصلة بحرية قبالة شواطئ حيفا من أجل تأمين التزويد الجاري للأمونيا.

وكان الأمين العام للحزب الله السيد حسن نصرالله قد هدد مراراً باستهداف حاويات الأمونيا في حيفا في حال استهدف إسرائيل البنى التحتية في لبنان في أي حرب مقبلة، الأمر الذي جعل سلطات الاحتلال تفكر بمخرج لهذه المشكلة.
إلى ذلك، نقل موقع صحيفة يديعوت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد أجرى جولة بعد الظهر اليوم الاثنين على متن حاملة الطائرات الأميركية "جورج بوش" التي ترسو في حيفا.

نتنياهو قال للطاقم "عندما يسألكم الأحفاد أين كنتم في وقت حرب الحضارة، في المواجهة بين الخير والشر، تستطيعون القول لهم كنا في خط المواجهة".

نتنياهو شبّه إسرائيل بحاملة الطائرات التي تحمل قيماً مشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

قائد القوات البحرية الأميركية في أوروبا الأدميرال ميشال هاورد قال "إن زيارة السفينة الى إسرائيل ترمز الى جهوزية الولايات المتحدة للإلتزام بتعهداتها للحلفاء".
 63