• ×

فلكياً: هذا هو موعد شهر "رمضان"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شبكة بيسان الإخبارية || وكالات

قال إبراهيم الجروان نائب المدير العام بمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك الإماراتي، إن هلال شهر رمضان المبارك سيولد يوم الثلاثاء 15 مايو 2018 الساعة الساعة 15:48 عصرا بتوقيت الإمارات وسيغرب قبل غروب الشمس بدقيقتين في ذلك المساء فتستحيل رؤيته بعد غروب الشمس في الإمارات ويكون عمره ساعة واحدة و16 دقيقة وقت غروب الشمس، فيما تكون ظروف مشاهدته ورصده بعد غروب شمس الأربعاء 16 مايو 2018 متحققة ليكون الخميس 17 مايو القادم غرة شهر رمضان المبارك وفق الحسابات الفلكية.

وأضاف أنه خلال شهر رمضان ستتعامد الشمس ظهر 28 مايو على دائرة العرض التي تقع عليها مكة المكرمة وينعدم ظل الزوال أو الظهر للكعبة في ذلك اليوم ويصل طول ظل الزوال إلى أدنى قيمه له خلال الفترة من 20-22 يونيو القادم.

وأوضح الجروان أن درجات الحرارة خلال شهر يونيو القادم ستتراوح في عموم المنطقة بين 41 درجة مئوية في حدها الأعلى و26 درجة مئوية في حدها الأدنى، أما طول النهار فيتجاوز طوله بداية الشهر الفضيل 13 ساعة و25 دقيقة.

من جانبه، صرح الدكتور محمد غريب استاذ الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه طبقاً للحسابات الفلكية سيكون تاريخ يوم 17 مايو القادم هو غرة شهر رمضان المبارك داخل جمهورية مصر العربية.

وبالرغم من تلك الحسابات الفلكية، إلا إنها قد تكون خاطئة في بعض الأحيان، بالرغم من التطور التكنولوجي الكبير، لذا ينتظر ظهور الرؤية الشرعية لهلال الشهر الكريم.

ويُعد شهر رمضان من الشهور الهجرية التي ينتظرها المسلمين في كل مكان، لما لهذا الشهر من بهجة كبيرة احتفالاً بقدومه، فهو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، والذي يقترب فيها المسلم إلى ربه في أيامه الـ 30 أكثر من أي وقت أخر، بالإضافة للطقوس ومظاهر الاحتقالات الخاصة به، والتي اعتادت عليها الشعوب الأسلامية منذ قديم الأزل.
 167