×

  • ×

"الميزان" يدعو المجتمع الدولي لوقف انتهاكات الاحتلال ضد الرياضة الفلسطينية

"الميزان" يدعو المجتمع الدولي لوقف انتهاكات الاحتلال ضد الرياضة الفلسطينية
وكالة بيسان للأنباء || طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، المجتمع الدولي للقيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين الفلسطينيين، مطالبا بوقف انتهاكات الاحتلال ضد الرياضة الفلسطينية.



ودعا المركز في بيان صحفي، الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف الانتهاكات المتكررة والموجهة ضد قطاع الرياضة الفلسطيني.



وفيما يلي نص البيان كاملاً:



تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض العراقيل أمام الرياضة والرياضيين الفلسطينيين، وتفرض القيود أمام حرية حركة وتنقل الرياضيين داخل الأراضي الفلسطينية نفسها، وبين الأراضي الفلسطينية المحتلة والعالم الخارجي، حيث منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الأربعاء الموافق 3/7/2019، أعضاء نادي خدمات رفح الرياضي من السفر إلى الضفة الغربية للمشاركة في نهائي بطولة كأس فلسطين.

وتفيد المعلومات الميدانية إلى أن النادي كان قد تقدّم عبر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطلب لدى قوات الاحتلال، بهدف الحصول على تصريح لمرور الفريق والوفد المرافق له والمكون من (35) عضواً من بينهم (22) لاعب، و(6) أعضاء من الجهاز الفني و(7) من الإداريين وأعضاء مجلس الإدارة، وذلك عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع، للمشاركة في المباراة النهائية لبطولة كأس فلسطين لكرة القدم التي كان من المقرر إقامتها عند الساعة 5:00 من مساء يوم الأربعاء الموافق 3/7/2018، مع نادي مركز شباب بلاطة على أرض ملعب نادي نابلس البلدي في الضفة الغربية، إلا أن قوات الاحتلال منعت (31) عضواً، من بينهم (21) من اللاعبين الأساسيين من المرور عبر معبر بيت حانون (إيرز)، للمشاركة في المباراة.

من ناحيته، أفاد عضو مجلس خدمات نادي رفح الرياضي، حذيفة لافي لباحث المركز، بأنهم وبينما كانوا ينتظرون الحصول على تصاريح المرور ظهر يوم الأربعاء وهو اليوم المقرر للسفر والمشاركة في البطولة، تفاجؤوا بقرار قوات الاحتلال منعهم من المشاركة في البطولة، حيث أصدر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بياناً حول منع أعضاء الفريق من المرور.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت قد منعت بتاريخ 30/6/2019، ثلاثة أعضاء من مركز شباب بلاطة من المرور عبر معبر بيت حانون (ايرز) للقاء خدمات رفح في مباراة الذهاب في نهائي كأس فلسطين لكرة القدم، من بينهم حارس المرمى الأساسي في الفريق.

مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره لمنع أعضاء الفريق من المرور عبر معبر بيت حانون "ايرز" للمشاركة في نهائي بطولة كأس فلسطين، فإنه يؤكد على أن هذه الخطوة تأتي في سياق الحصار والإغلاق الذي تفرضه قوات الاحتلال على القطاع، والذي يشكل انتهاكاً جسيماً لجملة حقوق الإنسان وكذلك لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وعليه، يكرر المركز مطالبته للمجتمع الدولي للقيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتحرك العاجل لتوفير الحماية الدولية للمدنيين، كما يدعو المركز الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اتخاذ الخطوات اللازمة التي من شأنها ضمان وقف الانتهاكات المتكررة والموجهة ضد قطاع الرياضة الفلسطيني، والتي شكلت معوقاً رئيسياً أمام تطور الرياضة الفلسطينية.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء