×

  • ×

الغذاء والصيف

الغذاء والصيف
وكالة بيسان للأنباء || -

إن ارتفاع درجات الحرارة، يفرض علينا إتباع برامج غذائية تحوي من السوائل والعناصر المهمة لأجسامنا ما يحمينا من الأمراض التي قد تكثر الإصابة في بها صيفاً، لذلك سنقدم لكم بعض النصائح التي يجب إتباعها في اختيار وتناول.

*- الأغذية في فصل الصيف:

1- نأكل فقط عندما نشعر بالجوع لأن نشاط الجهاز الهضمي بطيء في الصيف وتخفيف كمية الوجبة هو الأهم.

2- تناول الطعام البارد أو الفاتر والمشروبات: شاي النعنع، عصير الفاكهة الطازج، اللبن.

3- تناول خمس ثمار من الفواكه والخضراوات يومياً، لأنها تعمل على زيادة حيوية أعضاء وأنسجة الجسم نظراً لاحتوائها على فيتامينات عديدة طبيعة.

4- عندما ننوع ألوان الخضراوات والفواكه خلال اليوم نكون قد أخذنا الكم الأكبر من الفيتامينات.

5- يجب الاعتماد قليلاً على المشروبات الطازجة من أجل اللياقة.

6- الأولوية للمشروبات والمأكولات الخفيفة، و يمكن تناول الفاكهة والخضراوات والأسماك المشوية ومن الممكن الاكتفاء بالساندويش – مرتديلا أو جبنة.

7- وكذلك يمكن تناول السمك واللحم المفروم مع قليل من الخضراوات، وكذلك الجزر والفاصولياء والبازلاء، وجميعها مشبعة بالألياف والفيتامينات وأكلها يستهلك وقتاً ويشبع، وهي قليلة السعرات الحرارية ومن المهم جداً تناول السلطة واللبن الرائب.

8- بدلاً من السكر والشوكولا اختاري من الفواكه ما تحبين: التفاح، الأناناس، البرتقال، العنب، الموز، ولقطعة واحدة، فالطاقة التي تمد بها الفاكهة – أي سكر الفاكهة – تدوم طويلاً.

*- اللحوم والخضراوات والفاكهة الجيدة لفصل الصيف :

1- المأكولات البحرية.

2- ساندويشات باردة، السلطات الغنية بالخضراوات الصيفية : خيار – كوسا – يقطين–جزر – زهرة – بروكولي – البندورة – مشتقات الألبان – الفاصوليا – والأهم زيت الزيتون واللوز والكزبرة . والتقليل من الباذنجان – الفجل –البصل – الثوم – الذرة .

3- الفواكه الصيفية، تحوي مياه كثيرة، كالعنب كالعنب والشمام فهي تساعد على ترطيب الجسم وتخفيف حرارة الصيف، بالإضافة إلى كريم كراميل حيث يزيد من برودة الجسم وكذلك الخيار.

*- إرشادات يجب مراعاتها:

1- التقليل من تناول الملح والحوامض والبهارات والحد.

2- الابتعاد عن المعجنات والشوربة والأرز.

3- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الكولسترول مثل صفار البيض والكبدة واللحوم والسكريات.

4- لا تكثروا من الأطعمة التي تولد حرارة فتضاف إلى حرارة الجو فيزداد إفراز العرق.

*- أما الماء فله أهمية كبيرة:

– يجب زيادة شرب الماء في الصيف بدرجة الحرارة المبردة قليلاً لأن قلة الماء تؤدي إلى الجفاف والتعب وقلة النشاط وفقدان القدرة على ضبط حرارة الجسم وفقدان التوازن والإمساك والنسيان وجفاف العين والفم والجلد لذلك يجب شرب 8 أكواب من الماء على الأقل.

بروجينا معقد – أخصائية التغذية
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء