×

  • ×

الاقتصاد تسعى للاتفاق مع مصر حول قائمة السلع المتبادلة واعتماد المواصفات

الاقتصاد تسعى للاتفاق مع مصر حول قائمة السلع المتبادلة واعتماد المواصفات
وكالة بيسان للأنباء || 


أكد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي أهمية القضايا التي ستبحثها وزارته ضمن سلسلة اللقاءات التي سيجريها الوفد الحكومي الموسع برئاسة رئيس الوزراء د. محمد اشتية في العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع الحالي.

وأشار العسيلي الى أنه سيبحث خلال اللقاءات ذاتها مع نظيره وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار جملة من القضايا ذات العلاقة ببروتوكول التعاون المشترك الذي تم التوافق عليه سابقاً بشأن تنظيم التجارة بين الدولتين حيث سيجري التفاهم والاتفاق على أصناف السلع التي سيتم استيرادها من مصر والسلع التي ترغب السلطة بتصديرها لمصر وذلك بما يكفل تنظيم العلاقة التجارية بشكل قانوني بين فلسطين ومصر.



ونوه العسيلي إلى أنه التقى قبل شهر في القاهرة مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر وذلك في سياق الترتيبات للقاءات التي سيتم عقدها الاسبوع الحالي لبحث أشكال مختلفة من التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين.

وبين أن بروتوكول التعاون الفلسطيني المصري المشترك يتضمن تنظيم العلاقة التجارية بين غزة ومصر مثلما ينظمها بين الضفة ومصر وذلك انطلاقاً من أن غزة تعد جزءاً من الدولة الفلسطينية.

وشدد على ما توليه السلطة من اهتمام وحرص شديدين على أن تكون غزة جزءاً من كافة الاتفاقات التي توقعها السلطة منوهاً الى أن اتفاقية دعم ابتكارات القطاع الخاص التي وقعها يوم الاربعاء الماضي، مع البنك الدولي بقيمة 13 مليون دولار كانت غزة جزءاً مهماً جداً منها.

وقال لصحيفة الأيام المحلية "ستعقد على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، اجتماعات مكثفة بين وزارة الاقتصاد الوطني والوزارات والهيئات المصرية ذات العلاقة سنبحث خلالها كل ما يتعلق بتنظيم العلاقة التجارية في الاتجاهين الاستيراد والتصدير كما سيجري بحث اعادة تنظيم العلاقة بين القطاع الخاص من الجانبين وتسهيل حركة تنقل رجال الأعمال".



وأضاف، "سن فتح من خلال زيارتنا الى مصر الطريق للقطاع الخاص من أجل تنظيم الاتفاقات مع نظير المصري وستشهد الفترة القريبة القادمة تبادل زيارات بين وفود من رجال الاعمال من الجانبين فنحن ما زلنا حتى هذه اللحظة نتبادل الرسائل بكل ما يتعلق بأشكال العلاقة الاقتصادية وذلك قبل ان نعقد اجتماعاتنا المشتركة الأسبوع الحالي حيث تعمل الفرق الفنية من الطرفين على ترتيب هذا الأمور".

وتوقع العسيلي أن تفضي اللقاءات المذكورة لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين الفلسطيني والمصري في مجالات مختلفة من التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والاستفادة من الخبرات المصرية في قضايا عدة مبيناً أنه سيتم تنظيم لقاء بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ونظيرتها المصرية "الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة" ومن المتوقع التوصل لاتفاقية تعاون مشترك واعتماد المواصفات المصرية والفلسطينية.

وأوضح العسيلي أن مجمل القضايا التي سيبحثها الوفد الحكومي الموسع مع عدد كبير من الوزراء والمسؤولين المصريين تأتي تنفيذاً لاستراتيجية الحكومة التي قررت السير باتجاه الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي والاحتلال وبالتالي توجهت الحكومة الى العمق العربي حيث عقدت لقاءات في الأردن والعراق وستستكمل عقد هذه اللقاءات بعد زيارة مصر مع دول عربية أخرى منوهاً الى انه التقى، الخميس الماضي، مع السفير المغربي لدى السلطة واتفقا على تعزيز العلاقة للعمل المشترك.
 35
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء