×

  • ×

"حريات" يدعو لتدويل قضية الأسرى المرضى ردًا على استشهاد أبو دياك

"حريات" يدعو لتدويل قضية الأسرى المرضى ردًا على استشهاد أبو دياك
وكالة بيسان للأنباء || 


دعا مدير مركز الدفاع عن لحريات حلمي الأعرج إلى تدويل قضية الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ردًا على جريمة الحرب الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الشهيد الأسير سامي أبو دياك.

وحمل الأعرج في بيان صحفي الأربعاء حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن جريمة استشهاد الأسير أبو دياك، والتي ارتكبت جراء مع سبق الإصرار.

وأشار إلى أن مصلحة السجون وطاقمها الطبي لم تتوقف عند سياسة الإهمال الطبي بحق أبو دياك، والخطأ الطبي القاتل الذي تعرض له أثناء إجراء عملية جراحية له في الأمعاء، بل اتبعوا سياسة التضليل عند تشخيص وضعه الصحي، وادّعوا أن حياته ليست في خطر.

ولفت إلى أن جهاز القضاء الإسرائيلي رفض إطلاق سراحه المبكر نظرًا لخطورة حالته بذريعة ما يسمى "قانون الارهاب العنصري"، كما رفضت حكومة الاحتلال الطلب المستعجل لرئيس الصليب الأحمر الدولي إطلاق سراحه وأصرت على إعدامه.

ودعا مركز حريات على أثر هذه الجريمة البشعة التي يندي لها الجبين، وتكشف عنجهية الاحتلال وعنصريته إلى التحرك العاجل والشامل والدائم على الصعيد الدولي وملاحقة الاحتلال على جريمته التي ارتكبها بتصميم وإصرار.

وطالب بحماية حياة الأسرى المرضى من خلال التوجه للمحاكم الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، والعمل على تدويل قضيتهم للتصدي لجريمة الإهمال الطبي في المحافل الدولية، خاصة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

كما دعا لاجتماع الدول الاطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، لوضعها أمام مسؤولياتها في مساءلة الدولة القائمة بالاحتلال على سلسلة الجرائم الجسيمة التي ترتكبها بشكل ممنهج ومتواصل بحق الأسرى والأسيرات في سجونها وبحق أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء