×

  • ×

دعوة إسرائيلية لتعزيز وقف إطلاق النار بغزة

دعوة إسرائيلية لتعزيز وقف إطلاق النار بغزة
وكالة بيسان للأنباء || 


دعا رئيس معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي رئيس شعبة الاستخبارات الأسبق في جيش الاحتلال "عاموس يدلين" إلى تعزيز وتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال "يدلين" في معرض نشره تصور المعهد لمستقبل المنطقة في ظل وباء كورونا أنه يتوجب الحفاظ على وقف إطلاق النار مع غزة الذي تم في نهاية حرب 2014 مع التشديد على ضرورة منع التهديد الأمني القادم من هناك، في حين يكمن التحدي في وقف تعاظم قوة حركة حماس العسكرية.

ولفت إلى وجود ظروف جديدة قد تسمح بتحسين الاتفاق والقيام بتسوية ما على هذه الجبهة.

وفيما يتعلق بصفقة القرن والأحاديث عن وجود نية إسرائيلية لضم الأغوار ومستوطنات الضفة أعرب يدلين عن معارضته لفكرة الضم حالياً، معتبراً بأنها تعرض مستقبل "إسرائيل" للخطر كونها لا تدع مجالاً لقيام كيان فلسطيني وبالتالي فهنالك خطورة من تحول "إسرائيل" الى دولة فصل عنصري أو دولة ثنائية القومية قد يحكم في الفلسطينيون.

وكبديل لذلك عرض "يدلين" المبادرة للتفاوض مع السلطة الفلسطينية حول مستقبل الضفة الغربية وفي حال فشلت المفاوضات فبالإمكان الإعلان عن الأغوار كمنطقة أمنية إسرائيلية والحصول على اعتراف دولي بذلك، وضم المستوطنات غربي الجدار والحفاظ على الواقع الحالي ببقية المستوطنات منوهاً الى أنه لا يتوجب تأليب المجتمع الدولي على الإعلان عن ضم الضفة في الوقت الذي تسيطر فيه "إسرائيل" على كامل الضفة منذ عشرات السنين.

وحول خريطة التهديدات المحيطة بإسرائيل قال يدلين إن التهديدات لا زالت كما هي ولكنها تراجعت مؤقتاً لصالح متابعة انتشار فيروس كورونا وقد تبرز في أية لحظة سواءً على الجبهة الشمالية مع سوريا وإيران وحزب الله أو الجنوبية مع قطاع غز ة أو في الضفة الغربية.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء