×

  • ×

صحيفة: هنية سيبقى خارج غزة حتى انتخابات المكتب السياسي لحماس

صحيفة: هنية سيبقى خارج غزة حتى انتخابات المكتب السياسي لحماس
وكالة بيسان للأنباء || 



قالت مصادر في حركة حماس ، اليوم السبت، إن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية ، يخطط للبقاء خارج قطاع غزة ، إلى حين إجراء الانتخابات الداخلية للحركة والتي من المقرر أن تبدأ في شهر ابريل/ نيسان، أو مايو/ أيار 2021.

وأضافت المصادر أن هنية سيكون مرشحًا قويًا للبقاء في منصبه كرئيس للمكتب السياسي لولاية ثانية، وهو الأمر الذي سيدفعه للبقاء خارج القطاع لفترة أخرى في حال بقي قائدًا لحماس، وفق صحيفة " القدس ".


ويتواجد هنية في الدوحة حاليًا، والذي كان يتنقل بينها وبين اسطنبول، قبل أزمة كورونا ، ما يزال يعمل على ترتيب أوضاع الحركة داخليًا ويتواصل مع كافة قياداتها في الخارج والداخل، وفق الصحيفة.

وأشارت المصادر، إلى أن زيارة هنية لدول أخرى ما تزال قائمة، خاصةً مع تحسّن أوضاع حركة الطيران في العالم وانحسار فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن الزيارة إلى جنوب أفريقيا، وكذلك لبنان، على جدول الأعمال رغم تأخرها، وأنه قد يزور دولًا أخرى.

ولفتت المصادر، إلى أن نظام الانتخابات الداخلي للحركة قد يتم إجراء تعديلات عليه ويتم إقراره من قبل الجهات المختصة قبل الانتخابات الجديدة.

وتجري حماس انتخابات داخلية كل 4 سنوات، ولا يتم انتخاب رئيس مكتب سياسي لولايتين متتاليتين، مع إمكانية انتخابه مجددًا لولاية ثالثة غير متتالية بعد أن تتولى شخصية أخرى المنصب.

وفي مايو/ أيار 2017، انتخب هنية رئيسًا للمكتب السياسي بدلاً من خالد مشعل الذي كان يشغل المنصب منذ عام 1996، قبل أن يتم تعديل القوانين الداخلية ويسمح فقط بولايتين متتاليتين لكل شخصية، حيث تنافس في الانتخابات الأخيرة مع موسى أبو مرزوق، ومحمد نزال.

وقالت الصحيفة إنه منذ أن أصبح هنية قائدًا لحماس، حاول السفر إلى الخارج للاستقرار في الدوحة أو اسطنبول، إلا أن مصر لم تسمح له سوى في شهر ديسمبر/ كانون أول من العام الماضي، بالسفر في جولة خارجية لأول مرة منذ انتخابه.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء