×

  • ×

ترامب يعلن التوصل إلى اتفاق سلام جديد بين إسرائيل والبحرين

ترامب يعلن التوصل إلى اتفاق سلام جديد بين إسرائيل والبحرين
وكالة بيسان للأنباء || 


أعلن رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب، مساء اليوم الجمعة 11 سبتمبر 2020، التوصل رسميًا إلى اتفاق سلام آخر جديد بين إسرائيل والبحرين.

ووصف البيان الذي نشره ترامب على حسابه بتويتر، وكان ثمرة جهد الدول الثلاث، الاتفاق بأنه " انفراجة تاريخية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط بشكل أكبر".


وجاء في البيان أن ترامب تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى اليوم الجمعة وتم التوصل للاتفاق.

وقبلت البحرين أيضا دعوة ترامب للانضمام إلى إسرائيل ودولة الإمارات في حفل مراسم بالبيت الأبيض الأسبوع المقبل بشأن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. وفق صحيفة القدس

وأكد البيان التزام الطرفين "بالتوصل لحل شامل وعادل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من أجل تمكين الشعب الفلسطيني في تحقيق كل إمكانياته".

في حين قال ترامب في كلمة له (تابعتها وكالة سوا)، أن هناك أشياء تحدث في الشرق الأوسط لم يكن أحد يتخيلها، مشيرًا إلى أن البحرين ستوقع الاتفاق مع إسرائيل بشكل رسمي مع التوقيع الإماراتي الإسرائيلي.

وأكد بأن المنطقة ستصبح أكثر رفاها، مضيفًا، "سنتمكن من سحب جنودنا منها".

ومن جانبه، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في بيان مقتضب له، إن البحرين ستنضم إلى اتفاقية السلام التاريخية مع الإمارات، مشيرًا إلى أنه تم استغراق 26 عاما للتوقيع على اتفاق سلام ثالث مع دولة عربية و 29 يومًا لاتفاق رابع.

وأضاف، "هذا عهد جديد من السلام، إنه السلام مقابل السلام، الاقتصاد مقابل الاقتصاد".

وفي ذات السياق، نددت منظمة التحرير الفلسطينية بإعلان التطبيع بين إسرائيل والبحرين، واصفة إياه بأنه خيانة للقضية الفلسطينية. وفق رويترز

وكانت دولة الإمارات أول دولة عربية في منطقة الخليج تعلن أنها ستطبع العلاقات مع إسرائيل. حيث أشار ترامب إلى أن دولا أخرى ستنضم إلى الإمارات، وذهب أكثر في القول إن السعودية قد توافق قريبا أيضا على إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، على الرغم من إعلان الرياض علانية أنها لم تتحرك بعد في هذا الاتجاه.


Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء