×

  • ×

"رايتس ووتش" تنتقد استبعاد "إسرائيل" من "قائمة العار" الأممية

"رايتس ووتش" تنتقد استبعاد "إسرائيل" من "قائمة العار" الأممية
وكالة بيسان للأنباء || 


انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عدم إدراج "إسرائيل" والتحالف العربي في اليمن على قائمة الدول المنتهكة لحقوق الأطفال، المعروفة بـ"قائمة العار"، والتي يصدرها سنويًا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وقالت مديرة الدفاع عن حقوق الأطفال بالمنظمة جو بيكر: إن "غوتيريش أنقذ الأطراف المتحاربة المتورطة في جرائم قتل وتشويه الأطفال من مأزقهم من خلال عدم إدراج إسرائيل والتحالف العربي الذي تقوده السعودية وغيرهم من المنتهكين في قائمة العار"، وفق تعبيرها.

وأضافت أن "إخفاق الأمين العام المتكرر في بناء قائمته على أدلة الأمم المتحدة نفسها يشكل خيانة للأطفال ويغذي الإفلات من العقاب".

وتابعت "الآن بعد ضمان ولايته الثانية كأمين عام، يجب عليه التخلي عن هذا النهج، والتأكد من أن قائمته تعكس الحقائق، ويجب أن يصر مجلس الأمن الدولي على إدراج كافة المخالفين بالقائمة".

والجمعة الماضي، صدقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على تعيين غوتيريش أمينًا عامًا لولاية ثانية تبدأ من مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، وتستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2026.

وبدأت الأمم المتحدة بإصدار "قائمة العار" عام 2002، وتضم المسؤولين عن انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال، وبينها: (القتل والتشويه والتجنيد والعنف الجنسي والاختطاف والهجمات ضد مدارس ومستشفيات، ومنع وصول المساعدات الإنسانية للأطفال).
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لوكالة بيسان للأنباء